tag:blogger.com,1999:blog-4160114530278052523.post6592507990971205641..comments2023-09-05T11:07:53.043+03:00Comments on العروبــة: الحل في بناء نظرية قومية عربيةمدونة العروبةhttp://www.blogger.com/profile/10038221872112616829noreply@blogger.comBlogger1125tag:blogger.com,1999:blog-4160114530278052523.post-13357064481109348122012-11-12T21:50:03.229+02:002012-11-12T21:50:03.229+02:00الاستاذ حسن المعطاء
لا نستطيع القراءة بسبب ...الاستاذ حسن المعطاء<br /><br />لا نستطيع القراءة بسبب كثرة ::<br /><br />(((((الأول بآراء بطرس البستاني، المسيحي، الداعية إلى علمانية الدولة، خاصة مسألة فصل الدين عن الدولة ([5]). فالكواكبي لعب دوراً بارزاً في الدعوة إلى هذه النظرية.<br />شكَّلت، حينذاك، نظرية فصل الدين عن الدولة، والدعوة إلى الرابطة القومية، أساساً بديلاً للرابطة الدينية أو مكمل لها، وأصبحت المحور الذي أثار اهتمام مفكرين كثيرين من مسيحيين ومسلمين، بين مؤيد لها ومعارض. وعلى الرغم من غلبة التيار الذي عارضها، وأكثرية رواده من المسلمين، شقت طريقها إلى عقول عدد من المفكرين النخبة، مثل خالد الخطيب في العشرينات من هذا القرن، وأنطون سعادة (1322-1368هـ/1904-1949م)، في الثلاثينات منه([6]).<br />ولموقع الكواكبي الديني، أصبحت أفكاره في غاية من الأهمية في مرحلة حصر فيها المسلمون اهتمامهم في داخل هدف الجامعة الإسلامية. فالكواكبي دعا إلى نزع الخلافة من الأتراك وإعادتها إلى العرب. وكانت تعابيره حول القومية العربية واضحة، وفكرته عن القومية لم تكن إلاَّ بمثابة عودة من المرحلة المسكونية (الأممية) إلى المرحلة القومية([7]).<br />كان للعلماء تأثير في ولادة تيار تجديدي، أخذ ينتشر في أوساط المثقفين المسيحيين، وخاصة في حلب. دعا هذا التيار إلى حكم ديمقراطي يتساوى فيه الجميع، ويفصل الدين عن السياسة ويقوم على العلم الحديث، ونادى بالقومية العربية، وانتقلت تأثيراته، في مستهل القرن20م، إلى الأوساط المسلمة المثقفة ([8]).<br />لم يتأثر انتشار الفكر القومي، بالانتماء الديني، و إن تأثيراته كانت تنتقل من مفكر مسيحي إلى مفكر مسلم)))))) )<br /><br />حاول تصليح الامور ولكم جزيل الشكر ؟؟.؟<br /><br />قاريءAnonymousnoreply@blogger.com