الثلاثاء، سبتمبر 10، 2013

ظافر المقدم لن ينجح الموت بتحقيق ما عجز عنه المرض

لقد قهرت المرض حيثما أرادك أن تترجل عن حصان النضال
ظافر المقدم لن ينجح الموت بتحقيق ما عجز عنه المرض

كان البعث عندك نقطة البداية وهدف النهاية، لا لتعصُّبٍ بل لأنك اعتقدت فيه خلاص الأمة العربية من المحيط الى الخليج، وليس أكثر دلالة من ذلك أن الكثيرين من الأعداء أرادوها أقطاراً تتمزقها الأهواء من دون هوية عربية ووحدة سياسية، بل أرادوها أقطاراً تتسابق إلى استهلاك ما لا تنتج، وتأتمر بأوامر عمالقة التجار والصناعيين في العالم.
ظافر لقد رسمت معالم شخصيتك البعثية بنفسك، بدأتها بهتاف (أنا عربي) الذي اعتقدت أنك من دونه ستكون مجهول الهوية من دون قيد، وسلكت طريق النضال منذ نعومة أظافرك البعثية لكي تبني ثقافتك لبنة لبنة. وهكذا كانت البداية، بداية ظافر المقدم، فاعتبرتها الأساس لرسم طريق النهاية.
 لم أتعرَّف إليك منذ أواخر الستينيات من القرن الماضي في ندوة أو حوار، بل عرفت فيك اللولب المتصاعد، عرفتك في خندق الكفاح المسلَّح، تكون حيثما تتساقط قنابل العدو الصهيوني سواء أكان في مخيم فلسطيني أم حيثما تدمِّر موقعاً للمقاومة، أو تقصف وتخطف لتزرع الرعب في نفس جنوبي اتَّخذ المقاومة طريقاً لتحرير فلسطين، أو تجد نفسك بين جماعة تغيث عائلة من تحت الركام، أو في جماعة تأوي من نزح من بيته، أو في جماعة تعمل من أجل بناء الملاجيء أو المستوصفات. هكذا يا رفيقي شققت طريقك نحو البعث.
لقد التقيتك يا رفيقي في مخيم النبطية، وفي تلال العرقوب، وفي كفركلا، وفي مخيمات الفلسطينيين. التقيتك حيثما كان للنضال معنى وجدوى...
ولأن الحزب كان يناضل على جبهتين استراتيجيتن: معركة تحرير فلسطين كقضية قومية، ومعركة المواجهة مع النظام الطائفي السياسي، فقد وجدتك حيثما كان الحزب ينخرط في تلك المواجهة جنباً الى جنب أحزاب الحركة الوطنية اللبنانية. وفي هذا الجانب كنت حيثما انخرطت الجماهير اللبنانية في مواجهة مع النظام لانتزاع حقوقها المهدورة والمسلوبة. ومن أجل ذلك كنت الرائد في معركة مزارعي التبغ، التي من أجلها زُّجَّ بك في سجن الرمل مع رفيق دربنا موسى شعيب، حيث هناك في السجن استلهم قصيدته المشهورة المعنونة (إلى ظافر)، تلك القصيدة التي طالما كانت تمثل عندك وساماً من الفخر، الأمر الذي دفعك الى أن تعلقها في صدر منزلك أينما رحلت وحيثما حللت...
على الرغم من لقاءاتنا في كل مكان، لم أكن في ذلك الزمن الباكر، أقرأ فيك، ما قرأته عند عدد قليل من المناضلين. لم أكن أقرأ فيك الرغبة في تخزين التجربة النضالية وتحويلها الى معدن ثقافي. وقد قرأتها فيك لاحقاً، أي بعد مرور ما يناهز السنوات العشر، فكانت لقاءاتنا المتكررة كل يوم، وتعرَّفت إليك بعمق أكثر، ولذلك قصص نضاليةأرى من واجبي أن أرويها:
في تلك الفترة كنا معاً، في العام 1982، بعد الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان ومساحات أخرى من لبنان، وصلت الى مشارف بيروت قبل احتلالها وانسحابها السريع منها تحت وطأة المقاومة. والتقينا في بيروت لسنوات قليلة بسبب هجرتي إليها. حينذاك، بصفتي مسؤولاً عن فرع الجنوب، حملت  مشروعاً تفصيلياً صغناه معاً ورفعته لقيادة الحزب، وكان يتعلق بتنشيط خلايا حزبية لمقاومة الاحتلال. ومن خلال هذه المهمة عايشتك بشكل يومي من أجل التنسيق بالإعداد والإشراف وما يتطلبه تنفيذ العمليات العسكرية ضد قوات العدو المحتل.
أذكر في تلك المرحلة أن كوكبة من البعثيين الأبطال كانوا يتوافدون إلى بيروت يدفعهم الحماس الوطني للمشاركة في القتال، لذا فقد أصبح لدينا جهاز يقاتل، وجهاز احتياط نعود إلى تكليفه كلما شغر موقع أو استجدَّت مهمة. في تلك المرحلة كنت تتوق شوقاً للنزول إلى الميدان، وكان القلق يؤرق جفونك، وتبقى قلقاً، حتى يصلنا نبأ تنفيذ العملية، ويملأ نفسك الفرح خاصة إذا عاد أفراد المجموعة سالمين.
في تلك المرحلة عايشتك بشكل يومي وبدأت أكتشف فيك الأنموذج الذي صغته لنفسك، فقد كان مخزونك النضالي يعزِّز مخزونك الثقافي، والعكس صحيح أيضاً. فظافر الذي لم ينل من العلم درجات عالية، فقد حاز على درجات عالية من الثقافة. وكانت سمات ثقافتك قد بدأت بتحويل تجربتك النضالية إلى مخزون ثقافي أخذ يتفجَّر ويأخذ طريقه في مهماتك النضالية التالية، خاصة مرحلة السنوات العشر قبل وفاتك.
لقد أتقنت يا رفيقي سمات العمل الجبهوي ووسائله من خلال مواقع قمت بإشغالها في فترات متفاوتة:
-الأولى: منذ التجربة الجبهوية الأولى في أواسط السبعينيات من القرن الماضي، في مؤسسات القوات المشتركة لأحزاب الحركة الوطنية اللبنانية وفصائل المقاومة الفلسطينية.
-الثانية: كنت حريصاً منذ بواكير إنشاء المقاومة الوطنية اللبنانية على أن نتواصل مع كل من ىمن بالكفاح المسلح طريقاً لتحرير لبنان، بل كنت تلاحق كل حزب أو فصيل من أجل التنسيق والمشاركة في عمليات مشتركة ضد العدو الصهيوني. بل كنت حريصاً على أن لا تستثني أحداً حتى ممن كنت على خلاف سياسي معه قبل الاحتلال. ولهذا نسجنا حلقة من الأحزاب والقوى تتعاون وتتكاثف وتتبادل الخبرات والسلاح بين رفاق من الأحزاب المختلفة من الذين جمعهم رابط المقاومة.
-الثالثة: وهي تجربة ما بعد احتلال العراق، إذ قمت مع عدد من رفاقك، واستجابة عدد من الشخصيات الوطنية والسياسية، بدعم من بعض الأحزاب الوطنية، بتشكيل (الهيئة الوطنية اللبنانية لدعم المقاومة والشعب العراقي). وهذا بالإضافة إلى نشاطك وحركتك الدائمة والمتواصلة بالتواصل مع أحزاب وحركات وقوى العمل الوطني، وخاصة بعد إشغالك مهمة (مكتب العلاقات الوطنية) بعد العام 2005. في تلك الفترة كنت تتحمل يومياً مشاق الانتقال اليومي من الجنوب إلى بيروت لتُبقي صلة العلاقات دائمة ومتواصلة مع الأحزاب والحركات والقوى التي تغرِّد خارج سرب قوى الطوائف السياسية. وكنت ما أتمنى عليك دائماً أن ترحم نفسك وأن تأخذ فسحة من الوقت لمراجعة الأطباء حيث كانت إرادتك تأبى أن يعوقك المرض عن أي شيء عدا مواصلة النضال. فكنت تبتسم وكأنك تقول: إن جمود الحركة، حتى لمداواة المرض، هو موت حتمي. وما وزن مرض الشخص إذا استراح بينما أمته تئن من أمراض وأمراض.
لقد كان يُخيَّل لمن يتابع مسيرتك اليومية أنك تريد أن تضع في قلبك وعقلك وحركتك كل قضايا الأمة على الطاولة دفعة واحدة، وتحرص على أن لا تفوتك شاردة أو واردة من تلك القضايا. بينما كانت قضيتا العراق وفلسطين تشكلان أكثر الجروح النازفة في قلبك. بلى لقد شكَّلا الجرح النازف فعلاً لما وُضعا على طاولات اللئام من أجل تبديد الاهتمام بالقضية القومية الشاملة، إذ كانتا مهمازاً لضمير المجتمع الدولي، ولا أقول الأنظمة الدولية.
ظافر يا رفيقي الراحل
 قلما كنت ألمس فيك الميل للراحة الشخصية، بل كنت تجد أن راحتك لا تكتمل إلاَّ بوجودك بين من تأنس إليهم  في سهرة حوار أو في ندوة أو مؤتمر. فأنت كنت حركة دائمة لا تستكين للراحة الشخصية أو لهمٍّ شخصي.
بعد هذه الرحلة الطويلة والتجربة النضالية العميقة ومخزون تلك التجربة أتساءل: لولا أن الله عز وجل هو الذي أمر بالموت، لكنت تراني ناقداً ومحتجاً على أن يرحل الإنسان الذي اغتنى بتجربته وأغنى بها تاريخ مجتمعه الذي نشأ فيه.
يا رفيقي
وإذا كنت قد رحلت وتركت الغصة في قلوبنا، سنحافظ على قيمة تجربتك وفوائدها ودروسها، وعلى ثراء معالم ما قمت بتسطيره في حياتك. أنت لست إلاَّ عضواً في مؤسسة حزبية ستحافظ على ذكراك وتعتز بها، وأنت إنسان عايشك الكثير من الرفاق الذين سينقلون تجربتك كل من زاوية التجربة التي كان يشاركك فيها.
أما أنا، الذي عرفتك منذ ولادتك في البعث، وعايشت شبابك فيه وكذلك كهولتك، وفي مختلف المواقع، ستراني وفياً لتلك المراحل كلها وسأرويها للبعثيين معتزاً برفاقيتك إضافة إلى صداقتك الشخصية.
ظافر
يا أيها الراحل عن هذه الدنيا، سيبقى موقعك لك حتى وإن رحلت، فيا نعم البعثي الذي يرحل ويترك أثراً، فكيف بنا إذا ترك لنا آثاراً؟

هناك تعليقان (2):

المهندس محمد حسين الحاج حسن يقول...

عزاؤنا كبير بفقدان مناضلين حافظوا على العهد والوعد وواصلوا طريق الكفاح والنضال رغم الكوراث الكبرى التي حلت بالامة والوطن .


بسم الله الرحمن الرحيم
كل نفس ذائقة الموت وانما توفون اجوركم يوم القيامه فمن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور
صدق الله العظيم


كم نحتاج لهؤلاء المناضلين الاشاوس ومنهم المناضل ظافر المقدم ، لكن هذه ُسنة الله بخلقه ، وليس لسنن الخالق تبديلا.
لقد خطف الموت منّا رفيقا ً بل رفاق ، فارقوا الحياة الدنيا ، الى حياة الخلود ، بما تركوه من مآثر ونضالات وكفاح ، من اجل تحرر هذه الامة المغلوبة على امرها ، لانها محاطة بالاعداء من جميع الجهات ، وهي هدف استراتيجي للقوى الصاعدة الاجنبية . وهي ببلاء عظيم من تقاعس ابنائها وخذلانهم ، إلا ما رحم ربي ، من شبّ على عقيدة البعث المجاهد . الذي تكالبت عليه صهاينة وصفوي الداخل والخارج ، وجلبت جحافل الامبريالية ، لابادة المئات الالاف من البعثيين ...
حيث بدأها الصفويين بشعار خميني الدجال : من قتل بعثيا دخل الجنة الامريكية ..
حيث استبيحت الاوطان وتحولت الناس ،عن طريق الكفاح من اجل الحرية والسيادة الوطنية ،وتحرير الوطن السليب ،، تحولوا للقتال الطائفي ، من اجل تمزيق الاوطان وادخالها بجنة مشروع الامريكان ...مشروع الشرق الاوسط الجديد، من اجل المحافظة على اسرائيل، كطائفة مثل سائر الطوائف ، بهذه المنطقة المنكوبة ، حيث تفنن حلفاء الصفويين ، بقتل الشعب العربي ووصل بهم الامر استعمال الكيماوي بغوطة الشام، كما استعملوه بحلبجة العراق ، وقاضي التحكيم بهذه الجريمة ، هم الامريكان ممن استعملوا النووي والفسفوري والنابلم والغبار الذري القاتل ... وكل انواع السلاح الدمار الشامل لابادة الشعوب ..... من شعب العراق وقتل 4 مليون عراقي ، الى فيتنام والى شعب اليابان والقاء القنابل الذرية على هيروشيما وناكازاكي ؟! الى افغانستان وليبيا؟! وشر البلية .... قاضي مجرم ، يريد ان يحاكم متهمين ، فكيف ستكون النتائج؟! النتائج ستكون كوراث كما حدث للعراق والان سوريا ...و
اكيدا ستكون بلاد مدمرة واوطان سائبة ، تشبه الى حد بعيد ، بلد ومسقط رأس المتوفي المناضل ظافر المقدم ...الا وهو لبنان ، الذي فارقه رفيقنا وهو بلا دولة تدبر امور شعبه؟! وكما كان منذ الاستقلال ... وكر لعشرات الاجهزة الاجنبية التي تتآمر على الوطن وعلى المنطقة باسرها ؟! والسفير الامريكي هو الآمر الناهي فيه؟!
القاضى مجرم و يريد ان يحاكم حكام مجرمين بسوريا المنكوبة بهم وبالمعارضة، التي ستأتي على اجنحة صورايخ الناتو الى السلطة ؟! تربوا على يديه خلال ثلاثة عقود من الزمن المر ؟! خدموه بكل امكانياتهم ؟؟؟؟؟
رحم الله فقيدنا واسكنه فسيح جنانه ، وألهم الاهل والابناء والرفاق الصبر والتحمل ......على هذا البلاء العظيم للوطن ؟! بل على هذه الكوارث التي سكنت الوطن؟!
وإنّا لله و إنّا اليه راجعون .

المهندس محمد حسين الحاج حسن .... بعلبك--لبنان

غير معرف يقول...

تبا ً للباطل ...
عمّا بكل مجال ِ ،
تب ً للجهل ...
سكن بارضنا طوال ِ ،
تبا ً لليأس ....
هو مصدر المُحال ِ ،،
رفاق ٌ تحدوا القدر ،
وقهروا المحن بالنضال ِ ،،
لبسوا الكفاح ...
كفنا ً للخلود ،،
وطلبوا الموت ..... لكسر القيود ِ ،،
طوبا لمن ...
حافظ على العهد ِ،،
طوبا لمن ...
صدق بالالتزام والوعد ِ،
طوبا لرفاق البعث ِ...
ومنهم ظافر المقدم ..!!!
مثواهم السيرة العطرة ........... والخلود !!!

www.Daroussia.com
*** ابن مدينة الشمس