الخميس، فبراير 25، 2010

من يتحمَّل مسؤولية انفلات «عفاريت» الفتن

-->
--> -->
من يتحمَّل مسؤولية انفلات «عفاريت» الفتن الطائفية في العراق من قماقمها؟
(18/ 8/ 2006)
إنفلتت عفاريت الطائفية في لبنان من قماقمها في أواخر الستينيات من القرن الماضي، تلك الظاهرة التي انعكست سلباً وظهرت آثارها التدميرية في حرب السنتين في لبنان (1975 1976)، ولم تكن أية طائفة في لبنان بعيدة عن الغزل في نسيج حالة الانفلات السيئة الصيت. وحاول المشروع الأميركي، منذ العام 2004، أن يُعيدها تجربة مُرَّة لولا أن استدرك اللبنانيون آثارها التدميرية في حرب السنتين الآنفتيْ الذكر.
لم يكن لـ«لتكفيريين»، من أي شكل أو لون، مكان في العراق
بعد أن لم تكن لها أية آثار في ماضي العراق الحديث أو المعاصر فاجأ العراقيون العالم كله، كما فاجأوا أنفسهم أيضاً، باجتياح عفاريت الطائفية المجتمع العراقي، بحيث تحوَّلت أيام العراقيين إلى «سبت أسود»، تيمناً بالمصطلح اللبناني، فأصبح ليله كالح الظلام، ونهاره أكثر ظلاماً من ليله. وطبعاً كان للعدو الأميركي دوره الخبيث فجمع استخباراته وعملائه تحت طائفة «فرق الموت»، وراحوا ينخرون في نسيج العراقيين الوطني فحوَّلوه إلى برك من الدم والخطف والتعذيب.
ظاهرتان يجمع بينهما لاعب ظاهر، هو المشروع الأميركي الصهيوني، فذلك هو الوجه الأول. وللأسف، وكأنه هو السبب الأساسي الذي نحمِّله مسؤولية ابتكار الطائفية، رحنا نعلِّق على مشاجبه أوساخها، وأوساخ عنفها، خطفاً واغتيالاً وتعذيباً، تارة في استخدام «الدريل» بالتعبير العراقي، وتارة أخرى بقطع الرأس على طريقة فرق الموت الأميركية، ...
أما الوجه الثاني، وهو الوجه الأكثر خطورة وأشدُّها، فهو الوجه الأكثر قبحاً، فهو وجهنا نحن. فما كان للمشروع الأميركي الصهيوني أن يطل علينا بوسائل التفرقة لو لم نكن نحن، بتربيتنا وإيديولوجيتنا، طائفيين ومؤهلين لارتكاب أفظع الجرائم باسم الطائفية وحماية المذهب.
لم يصنع المشروع الصهيوني الأميركي الخبيث «عفاريت الطائفية»، وهو إن أراد فلن يفلح. فإذا لم يكن هو الصانع فهو سيكون المستفيد.
ليست الصهيونية والاستعمار هم من صنعوا عفاريت «التكفير»؟
يمتدُّ أصلها إلى حوالي الألف وأربعماية سنة، أي بعد وفاة الرسول العربي الكريم مباشرة. كما يمتد إلى ما يقارب الألفي عام، أي منذ «وفاة» السيد المسيح حتى الآن.
في ذلك الحين، سواءٌ أكان منسوباً للمسيحية أم كان منسوباً للإسلام، لم تكن الصهيونية قد تأسست سياسياً، ولم تكن قرون أصحاب «القرن الأميركي الجديد» قد نبتت. بينما كانت مصانع الفرق المسيحية، كما كانت مصانع الفرق الإسلامية، تعمل ليل نهار من أجل أن يغزل كل صاحب فرقة خيمة لفرقته.
وقياساً عليه حبس أصحاب الفرق عفاريت التحريض والشحن في قماقمها كلما تلاقت المصالح والأهواء، وكانوا يفلتونها كلما افترقت مصالحهم. فمفاتيح القماقم ليست بأيدي الصهيونية ولا الاستعمار بل هي بأيدي أصحاب الفرق والمذاهب السياسية الدينية.
كما ليست مفاتيح القماقم بأيدي علماني هنا أو هناك، بل مفاتيحها بأيدي أصحاب المصالح الفرقية والمذهبية. فليعذرنا أصحاب الفرق الذين يعترفون بهذا الواقع ويتألمون منه، لكنهم قلة قليلة.
لم تكن الصهيونية ولا أصحاب «القرن الأميركي الجديد» قد تأسسوا عندما نُصبت محاكم «الفرقة الوحيدة الناجية من النار» لمحاكمة «الفرق الضالة»، وبما يشبه محاكم التفتيش التي راح ضحيتها آلاف الفلاسفة والصوفيين والعلماء. كما ذهب ضحيتها مئات الآلاف من أتباع الفرق الأخرى. هذا مع العلم أنه كانت كل فرقة تحسب نفسها «الناجية الوحيدة» بينما كل الفرق الأخرى كانت «ضالَّة» تستحق القتل والسحق. فكانت كل فرقة مصدراً للفعل، وكل فرقة تمارس ردة الفعل.
لم تكن الصهيونية السياسية، ولا أصحاب «القرن الأميركي الجديد» قد تكوَّنوا نطفة في أصلاب مؤسسيهم، عندما كانت «محاكم التفتيش» منصوبة في روما وبعض عواصم أوروبا في العصور الماضية.
وقبل أن تصبح الصهيونية نطفة في رحم اليهودية، وقبل أن يصبح جورج بوش نطفة في رحم أمه، كانت عفاريت الطائفية تتوالد في كل زوايا المسيحية والإسلام، ولم تكن الشياطين هي التي تتناسلها، بل كان أصحاب الفرق والأهواء هم الذين يشرفون على صناعتها وتربيتها وحضانتها.
فليس، إذاً، كعك العفاريت التي انطلقت من قماقمها اليوم، في لبنان والعراق، والحبل على جرار الدول العربية والإسلامية الأخرى، إلاَّ من عجين العصور السود السالفة. فلا يؤاخذنا السلفيون إلى أي دين انتموا أو إلى أي مذهب أو طائفة دينية التحقوا وآمنوا بها طريقاً للخلاص في الآخرة. فنحن نؤمن بالقول النبوي الشريف الذي يحض على «قول كلمة حق في وجه ظالم» وعلى أنها من أسس الجهاد، سواءٌ أكان بمراميه الدينية، أم كان بمراميه القيمية الإنسانية. فليسمحوا لنا بتقديم تشخيص واقعي وعملي:
الفرق «التكفيرية» المعاصرة امتداد لمثيلاتها في التاريخ
لا تزال تنسج الفرق السياسية الدينية، في عصرنا هذا، على منوال ما كانت الفرق في العصور السحيقة تنسجه. وعلى الرغم من أن تاريخ الفتن الدموي بين الفرق الإسلامية كان أشد هولاً مما نشاهده اليوم إلاَّ أننا سلفيين وغير سلفيين لم نتعلم ولم نتَّعظ منه شيئاً، ونحن نصر على أن ندخل الجنة من بوابة «تكفير» أتباع الفرق الأخرى وقتلهم.
وأغرب ما في الأمر الآن، هو أن بعض الفرق تحاول أن تخدعنا من أنها ليست فرقاً تكفيرية، بينما نحن نرى أن كل فرقة سياسية دينية، مذهباً وطائفة، لا يمكن إلاَّ أن تكون تكفيرية ما دامت تعتقد أنها مسؤولة على إرغام الآخرين على الاعتقاد بأن الله وكَّلها ببناء نظام سياسي، بحيث لا يمكن للفرد أن ينال خلاصه في الآخرة إلاَّ بالخضوع له. وبهذا المعنى لن نبرِّأ كل من يعمل الآن من أجل تأسيس دولة دينية، لأنها بشتى المقاييس لن تكون عادلة بين أتباعها ولن تحصل على إجماعهم، فكيف لو تعلَّق الأمر بإجماع المذاهب الأخرى والأديان الأخرى؟
إن دعاة كل فرقة والمنتمين إليها، وهي بالطبع فرق متعددة تحسب كل منها أنها تمثل الإسلام الصحيح، يعتقدون أن فقه فرقتهم يُعبِّر عن الأوامر الإلهية، وغيره من فقه الفرق الأخرى ضالٌ ومنحرف. وعلى أساس هذا الاعتقاد تجري أحكام «التكفير» و«التكفير المضاد».
الصهيونية والاستعمار يستفيدان من «عفاريت التكفير» التي صنعناها بأنفسنا
استفادت الصهيونية والاستعمار من عجين «الطائفية» الذي صنعنا نحن خبزنا منه، وراحت تستخدمه للتحريض والتعبئة، وبما أننا محقونون بفيروساته، وكل أصحاب فرقة يغنُّون على أنغام فرقتهم، انسقنا بسهولة فأخذ الأكثر حقناً فينا يقتل الآخر بتهمة «تكفيره» وهو موعود بالجنة إذا قتل «كافراً».
مستفيديْن من وجود المرض الخبيث القابع فينا، فكانت أساس المشكلة في لبنان هو الترويج لمشروع الفدرلة الطائفية، فلم ينجح.
والآن أساس المشكلة في العراق هو العمل لإنجاح فدرلته، على أسس طائفية وعرقية، بعد فرضه دستورياً بشكل مشبوه. فهل ينجح؟
«الفدرلة» في العراق من إنتاج «التكفيريين» في مصانع الغرب والجوار العربي
من أجل إنجاح فدرلة العراق كانت لأصحابه روزنامة متسلسلة، تعود جذورها إلى مشروع إيديولوجي إيراني اتَّخذ عقيدة ما يسمونه «ولاية الفقيه» الذي يتأسس على حكم الفقيه العالم والعادل، والذي له صلاحية الإمام والنبي، فمن خالفه فقد خالفهما وخالف الله أيضاً. بحيث يكون الجميع، ومنهم الفقهاء الآخرين «مأمورين ومؤتمَرين» له.
أما الخطوة الأخرى فهي التي ظهرت في ما سُميَّ في حينه «إعلان شيعة العراق» الذي صدر في لندن في شهر حزيران من العام 2002. وكان في الإعلان المذكور ما يروِّج إلى ظلم لحق بحقوق شيعة العراق، فجاء البيان / التمهيد للاحتلال ليحدد قواعد لقيام نظام فدرالي عراقي مفصَّلاً على أسس «حقوق الطوائف»، وكان ممن وقَّعه، ودافع عنه، موفَّق الربيعي المسؤول الآن عن الأمن القومي في حكومة «نوري المالكي». وهو للمناسبة معيَّن من قبل بول بريمر بضمانة أنه لا يجوز لأية سلطة أخرى غير سلطة الاحتلال تغييره.
فمن ناحية نظام «ولاية الفقيه»، الذي اختاره الشعب الإيراني، أو فُرض عليه، فلا علاقة لنا به فهو اختيار لشعب يمكنه أن يختار النظام السياسي الذي يرتضيه أو يرفضه. يمكنه أن يخضع أو يثور، فعلينا أن نعترف بسيادته ونحترم خياراته.
أما أن يُعمِّم خياراته أو يفرضها على شعوب دول أخرى، فهو مما لن نكون حياديين تجاهه. فهو أولاً يتدخَّل في شؤون الآخرين، وثانياً يعمل على تعميم نظام سياسي على قواعد مذهبية محدَّدة سلفاً تحديداً دقيقاً واضحاً لا لبس فيه. والعودة إلى «وصية (الإمام الخميني) الإلهية» ما يُغني عن التعليق والتأكيد.
إن نظرية «ولاية الفقيه» لم تكن ولاَّدة وحيدة لـ«عفاريت» الطائفية، وإنما سبقها للظهور، دعوات أخرى من أهمها الفرق التي توالدت عن «حركة الإخوان المسلمين»، وكذلك «حزب التحرير الإسلامي». وكل من النظريتين شرَّعتا العمل تحت ظل الاحتلال، وهي تجهد من أجل إنجاح ما تسميه إدارة جورج بوش بـ«العملية السياسية» في العراق. وإذا كان العراقيون، المتمسكون بـ«نظرية ولاية الفقيه»، يرتبطون بالنظام الإيراني ويتلقون دعمه وحمايته وتشجيعه، فإن الطرف الآخر يرتبط بدعم النظام السعودي ويتلقى دعمه وحمايته وتشجيعه.
«الفدرلة» جامع مشترك لأصحاب المشاريع «الإلهية»
فلو كان ما قمنا باستعراضه مما له علاقة بحقوق سياسية واجتماعية واقتصادية تنشط تلك الفرق من أجل توفيرها لجماعاتهم لهان الأمر. ولكن للأمر جانب أمرُّ وأدهى. وهو ما قمنا بكتابة المقال لأجل توضيحه. وهو مرتبط أساساً بمحاولة كل من الفرقتين، الدينية السياسية، الترويج لما تعتقدان أنه «مشروع إلهي» عليهما تقع مسؤولية الجهاد من أجل تطبيقه. فالنظام الإيراني يعمل على تصدير أنموذجه في نظام «ولاية الفقيه» السياسي. والذي من أجله حضَّر أدواته العراقية ممن اختاروا اللجوء إلى إيران في مرحلة الحرب الإيرانية العراقية، أو من الأسرى العراقيين الذين تم التغرير بهم وألحقوهم في «فيلق بدر»، و«المجلس الأعلى للثورة الإسلامية». وقامت الأجهزة الإيرانية المختصة بتأهيلهم، تدريباً وحقناً أيديولوجياً، وتحضيرهم من أجل استخدامهم في اللحظة المناسبة.
إن للفتنة التي تجري في العراق الآن علاقة وثيقة بـ«العفاريت» التي حبسها الحاقنون في قماقمها، بالتحريض والتعبئة والتكليف الشرعي، أي «الأمر الإلهي»، الذي يفتي به الفقيه فلا يجوز للمقلدين الاعتراض عليه، فالاعتراض بمثابة تمرد على الرسول والإمام والله، وعقابه الدخول إلى النار.
«التكفيريون» الحقيقيون يتذاكون علينا ويستغفلوننا
كما أنه من غرائب الأمور وأعجبها أنَّ شُلَّة معروفة من الذين نصَّبهم الأميركيون في مواقع سياسية في العراق، وهم ممن تدرَّبوا في إيران، (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، وفيلق بدر، وحزب الدعوة الإسلامية)، أو تدربوا في أقبية الـ«سي آي إيه» (موفَّق الربيعي وأمثاله)، يتصرَّفون على أساس أنهم أولياء أمور المسلمين الشيعة، فراحوا يفتون بـ«تكفير» الآخرين، أو يدفعون بالمراجع الدينية لممارسة هذا الدور، وبذلك راج على لسان من هم «تكفيريون» اتهام الآخرين بها، والتكفيريون حسب المصطلح الأميركي هم ذاتهم «الإرهابيون».
إنه لمن أعجب الأمور أن ينبري من هو «تكفيري» حتى العظم أن يتهم الآخرين بالـ«تكفيريين»، ويتصرف على أساس أنه المسلم المنفتح الذي يريد اجتثاث الفرق التكفيرية الأخرى على قاعدة اجتثاث الفرق السياسية العلمانية. وعلى هذا القياس هو مصرٌّ على اجتثاث حزب البعث وأفكاره وفلسفته.
ينبري عبد العزيز الحكيم، وعمار الحكيم، وابراهيم الجعفري، وموفق الربيعي، مدعومون بشلة من رجال الدين للتبشير بـ«العفة» الإسلامية، والوحدة الإسلامية، ويلقون بتبعة ما يحصل في العراق الآن على التكفيريين من أمثال «الزرقاويين»، وأنصار «القاعدة»، بينما «عفاريتهم» تسرح وتمرح في وزارة الداخلية من جهة، كما تملأ جرائم «ميليشياتهم» كل زوايا المدن أو الأحياء التي يستبيحونها من دون وازع ديني أو أخلاقي.
وللمزيد من التعمية على دورهم وتجهيل من هم أصحاب «المصانع» التي تُنتج «عفاريت الطائفية»، يختبئون تحت زي رجل الدين الحريص على الوحدة الإسلامية، ويلقون تبعات الأعمال المنافية للـ«مندسين» في صفوفهم، ويلقون عليهم تبعات «الحمامات» الدموية التي يُغرقون فيها العراق الآن. وهم بمثل دورهم التمثيلي كمن يستغفلنا. فهم يبرؤون أنفسهم من تهمة «التكفير»، كما يبرؤون أنفسهم من تهم حقن «العفاريت» الذين هم من العامة. ولمثل هذه الغاية يجتمع رؤوساء الطوائف، ومن يحسبون أنهم علماءها، لينادوا بالوحدة علناً، ولكنهم يعودون إلى زواياهم وتكاياهم من جديد ليمارسوا حقناً جديداً وتحريضاً جديداً ضد الفرق الأخرى.
قبل أن تدخل الفرق الإسلامية التي تتبوَّأ مقاعد في العملية السياسية الأميركية، لم يعرف العراق، في تاريخه الحديث والمعاصر، وخاصة في ظل حكم النظام الوطني للعراق، أية دعوات «تكفيرية»، بل وهم يعرفون أن حزب الدعوة، وغيره من الأحزاب الدينية الإسلامية ومنهم تيار «الزرقاوي»، كان محظوراً نشاطه ليس لسبب آخر إلاَّ لأنه كان حزباً «تكفيرياً»، فخدعوا العامة بأن حزب البعث كان يظلم الشيعة. وهل منع حزب تكفيري من النشاط هو ظلم؟
كما خدعوا العامة أن حزب البعث، بسبب وقوفه ضد قيام نظام «ولاية الفقيه» في العراق، دافعاً نتائج حرب مريرة دامت ثماني سنوات، أن حزب البعث قد ظلم الشيعة. وهل منع قيام نظام ديني سياسي، على قاعدة تكفيرية، هو ظلم للشيعة؟
نظام حزب البعث الوطني كان حاجزاً يحول دون انتشار الفكر التكفيري
لم يمنع نظام حزب البعث السياسي قيام أحزاب شيعية تكفيرية فحسب، وإنما كان يحظر قيام أحزاب سنية تكفيرية أيضاً. وكما كان حزب الدعوة محظوراً كان فكر «القاعدة» كفكر سُني، سواءٌ أكان «زرقاوياً» أم كان «بن لادنياً» محظوراً أيضاً. أوَ يجهل «التكفيريون» من أتباع حزب الدعوة أو أتباع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية أن «الزرقاوي» كان يعيش في شمال العراق مشمولاً بحماية منطقة الحظر الجوي الأميركي؟
فإذا كان فكر «القاعدة»، ومنها الزرقاويين، كما يصفه «التكفيريون المموَّهون» هو العفريت الوحيد في ليل منظمات إسلامية صافية لهان الأمر. ولكن التكفيريين لجأوا جميعهم إلى مظلة الأميركيين، سواءٌ اكانت تحت حماية مناطق الحظر الجوي الأميركي، أم كانوا في شوارع لندن وواشنطن وعماراتها الشاهقة، أم كانوا في المخيمات الإيرانية، وقد تمَّ جمعهم هنا أو هناك من أجل إطلاقهم من «القماقم» في الوقت المناسب. وهم قد أطلقوهم بالفعل في اللحظة المناسبة. ووضعوهم في بوابة التنفيذ ليمزقوا العراق بواسطتهم. أما استخدامهم من قبل الاحتلال الأميركي فلأنه عندما شعر الأميركيون أنهم لن يسيطروا على العراق موحداً «يحلبون» نفطه وثرواته، من دون منافس أو غريم، استخدموهم ليفتعلوا بهم في العراق تمزيقاً. وهم يعملون ذلك لعلَّهم تحت واقع التمزق الذي يقومون به يحصلون على قطعة هنا أو هناك. وهكذا فعل النظام الإيراني لأنه بغير تمزيق المجتمع العراقي على قاعدة «الملل والنحل» لن يستطيعوا أن يقتطعوا حصة في العراق.
الحالة «التكفيرية» وليد للفرق الطائفية السياسية كلها
وبالنتيجة، فقد علبَّت الفرق السياسية الدينية، من كل حدب وصوب، ومن كل ملة أو مذهب، بحيث يتساوى الجميع في التعليب في التكايا والزوايا، «عفاريت المذهبية والطائفية» في قماقم، منذ زمن بعيد، وانتظروا الاحتلال الأميركي، واستفادوا من غياب نظام حزب البعث الوطني، فتسلَّلت «العفاريت» المحقونة مذهبياً تحت مظلة الاحتلال، وأفلتوها الآن من عقالها لتأكل نارها كل أخضر ويابس في الشارع العراقي. وكان كل الدور الذي لعبته الصهيونية والإمبريالية هي أنها أسهمت في تجميعها، واستفادت منها، وتعمل على تجييرها لمصلحتها، وتغطية على هزيمتها، ومشجباً تعلِّق عليه الآن أوساخها لعلَّها تظهر نظيفة ناصعة البياض أمام شعوبها، وطاهرة الذيل أمام أنظار الرأي العالمي. وهي تخدع الجميع بأنه لا يجوز أن تترك العراق خوفاً عليه من الحرب الأهلية القائمة على قاعدة الفتن الطائفية.
ولهذا نناشد، ليس الصهيونية والاستعمار، من أجل لجم «العفاريت» الطائفية، وهم لن يلجموها لأنهم يستفيدون من انفلاتها. بل نقول لـ«لتكفيريين» من الملل الإسلامية، وعلى رأسهم أتباع النظام الإيراني، إلى أنهم بكونهم صنَّعوا «عفاريت الفتنة» وأطلقوها من «قماقمها»، أن يعيدوها إليها، وهم لن يفعلوا.
الرهان على المقاومة الوطنية العراقية في أي حل استراتيجي
ولكننا نراهن على المقاومة الوطنية العراقية، بكل فصائلها، تلك المقاومة التي تنشد تحرير العراق وتعيد إليه وجهه الوطني. تُعيد إليه نظاماً وطنياً يحترم الدين ويعتبره خياراً روحياً أساسياً في بناء الإنسان العراقي وطنياً وقومياً وإنسانياً، ويوفر للجميع حقوقهم على قاعدة المواطنة من دون خوف من مظلومية يدَّعيها عراقي «شيعي» في حظر نشاط أية أحزاب أو حركات سياسية شيعية، وأيضاً من دون خوف من مظلومية يدَّعيها «سُنِّيٌ» عراقي في حظر نشاط أية أحزاب أو حركات سياسية سنية.
تعليقات على المقال: موقع (منتدى بطناش)
مصيبة المصائب التي نعاني منها في العراق هي ضبابية الرؤيا التي اكتنفت الأحداث الحالية فالكل محتار من أين يبدأ وأين ينتهي ومن أين جاءت هذه الثقافات الدخيلة وكيف يسعى أبناء البلد الى تفتيته ومن الذي يقف وراء فرق الموت .. ولهذا تأزمت الرؤيا وتعددت المواقف بسبب غياب معرفة الحقيقية وما يجري من مخططات ومن الذي يقودها..
أن هذا التحليل الذي تفضلت بنقله يا أخي العزيز قد أصاب كبد الحقيقة وأوضح الأمور ووضع النقاط على الحروف وأنا أدعو كافة المخلصين في بلدنا للاطلاع عليه فأن معرفة الداء هو الطريق الأمثل لوصف الدواء وفهم المشكلة هو الطريق الصحيح لحلها . رسالة خاصة الى أبن خالي :
أخي العزيز أحس وأشعر بالتذمر والمرارة وغصة الألم الذي يغمرك ويكتنف جميع المواضيع التي تطرحها..
أتابع شخصيا كل كلمة كتبتها في هذا المنتدى .. تذكرني بأيام الشباب التي عشناها من حرب عام 1967 الى نهايات حرب القادسية ... أفهمك وأفهم ما يعتريك من ثورة وغضبة المواطن الشريف والغيور الأبي...
ليس لدي ما أضيفه سوى أن أقول لك أستمر ولا تهادن فالحق بائن والباطل بائن ولولا العيال يا أخي فلن تجد لي قبرا يؤوينى في هذه الأرض.. أشكرك وحماك الله.
الاخ ابن خالي
اشكرك على هذه الغيرة العراقية الاصيلة والتي هي بالتأكيد وراءها غيرة عربية ثم غيرة اسلامية. ولكن الموضوع الذي تنقله فيه الكثير الكثير من الجوانب وفي بعض جوانبها العمومية تجانب الصواب.
اخي: لم تقم محاكم تفتيش في الوطن الاسلامي كما ذكرت بل ظهرت جماعات مكفرة اولها الخوارج فاستباحوا دماء المسلمين واول دم استباحوه هو دم الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه كما ظهرت فرق الاسماعيلية كفرقة الخناجر والحشيش وهي فرق خاصة بالاغتيالات وقد قضى على جلها القائد التكريتي المولد صلاح الدين الايوبي ومن ضمنهم فرقة الخناجر والحشيش لان الاسماعيلية كفرت برمتها من قبل علماء السنة.
هناك سياسي قال "حينما نتكلم في العموميات فكلنا متفقون ولكن سرعان ما يدب الخلاف بيننا عندما نقترب من التفاصيل" اخي نحن كمسلمين سنة وشيعة هناك الكثير مما نتفق عليه فالايمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والغيب واركان الاسلام الخمسة الشهادة والصلاة والصوم والزكاة والحج ولكن عندما نهبط الى التفاصيل يدب بيننا الخلاف. كسنة لم يكن اي مذهب يعالج الخلافات بموضوعية اكثر منه ولذا لم يكفر اهل السنة الشيعة الاثني عشرية ولم يكفروا الشيعة الزيدية كمذاهب مثلما حدث في تكفير الاسماعيلية وانما وضعوا حدودا للتكفير يستتاب المرء منها فان تاب فيعفى وان لم يتب ينظر بامره مرات ومرات ولو قرأت قصة اعدام الحلاج لرأيت كم كانوا يخشون تكفير المسلم.
عدا ابن تيمية الذي خالف الاجماع وكل المكفرة الحاليين من السنة هم اتباع ابن تيمية وحتى هؤلاء السلفيين الذين يدعون انهم ليسوا بمكفرة فاحذرهم لانهم هم الذين يلتقطون المندفعين او يهيئوهم ليخبروا المكفرة عنهم فيلتقطوهم. قبل حوالي خمسة سنوات ظهرت فضائية اسمها "المستقلة" ولم تكن كذلك فقد جمعت متششدة السلفية مع متشددة الشيعة لتشعل افكار العراقيين خاصة لتهيئة الجو لمثل هذه الايام.
عذرا فقد كنت بالامس على عجالة من امري ولما اكمل الموضوع.
اقول ان مسألة التكفير فيها قسمين هو اما القسم العام الذي تكفر فيه فئة لان كفرا يدخل في اساس معتقد تلك الفئة كما حدث مع الاسماعيلية وكما يحدث مع فئات اخرى كاليزيدين (عبدة الشيطان في شمال العراق) وكالطريقة البكداشية في تركيا بعد انحرافها عن الخط الصوفي الصريح.
واما ان يأخذ التكفير خطا شخصيا كتكفير شخص لدعوة يدعيها وهي خارج الايمان في الدين الاسلامي كتكفير الحلاج وكاعتبار بعض الكتاب مرتدين لانهم اعلنو صراحة في الصحافة اعتراضهم على بعض جوانب الدين الاسلامي كاعتراض تسليمة نسرين في بنكلادش على القرآن الكريم في معالجته لقضية المرأة.
خلاصة القول انه ما لا يمكن تجاوزه في الدين الاسلامي لانه واجب علينا عندما تخرج ملة او اشخاص لحرف هذا الدين. ولكن ...................... هناك اشياء لا بد من ضبطها وهي مضبوطة عند اهل السنة والجماعة (علمة بان من يسمون انفسهم حاليا بانهم سلفيون هم ليسوا سلفيين بل هم اتباع ابن تيمية وقد اخرج ابن تيمية من الاجماع عند كثير من علماء السنة والحقيقة ان مشكلة ابن تيمية عويصة بعض الشيء عسى ان يتسع المجال لمناقشته لاحقا). من ضمن هذه الاشخاص هو من يحق له تكفير فئة ومن يحق له تكفير اشخاص وكيف تعالج كل حالة ومن يعالجها واذا غاب المحكم والمعالج كيف يبت بالمر. وكيف يبت بالمر بوجود حاكم غير مسلم او اتا به غير مسلم او حاكم ظالم لا يمكن البت بالحكم بوجوده كل هذه الاشياء والتفاصيل موجودة عند اهل السنة والجماعة ومفروغ منها. وبالمناسبة فبالرغم من ان الاسلام يكفر المسيحيين الحاليين لشركهم فإنه لا يوجب القتل بهم لانه ليس كل من كفر يوجب عليه القتل هذه ميزة مهمة بين الحكم والعمل.
الآن لنأتي الى الوضع الراهن بالعراق انه حالة خاصة من حالات الوضع الاسلامي على مر التأريخ وعلى مستوى الساحة الاسلامية الان خاصة. انه امر اعد بعناية خاصة وبتخطيط مسبق.
فكما قلنا فان اهل السنة والجماعة يتشددون في الحكم على التكفير اي انهم لا يكفروا فئة او شخصا بسهولة واكبر مثال فعلى علمي لم يكفر علماء السنة في العراق الامام الخميني ولم يصدروا حكمهم عليه برغم الحرب القائمة آنذاك وبرغم جبروت صدام حسين الذي استفتاهم فيه فلم يصدر اجماع بتكفيره وانما قام افراد منتفعين باصدار حكمهم بدون اجماع وهذه للاسف لا يذكرها الاخوان الشيعة الاثني عشرية. لان تكفير شخص يتطلب حضوره واستتابته وبما ان هذا غير ممكن لم يفت علماء السنة في العراق بتكفير الخميني.
وبما ان هذا هو موقف اهل السنة فانهم استبعدوا عن الخطة فبحثوا في تيارات الاسلام الحالية فوجدة ضالتهم في ابن تيمية ومن يتبعه وعثروا على شاب صحفي اسلامي اي لم يتتلمذ على ايدي علماء دين فصعدوه واعدوه اعدادا خاصا وبدعم خاص ذلك هو الالباني ووجدو ان اقرب فئة لابن تيمية هم اتباع محمد ابن عبد الوهاب فاخذوا من اتباع محمد ابن عبد الوهاب ليتبعوا ما يأتي به الالباني فبدأ ما يسمى بالسلفية.

ليست هناك تعليقات: